كتاب الكلمات بحلته الجديدة

هذا الكتاب:

يضمُّ ثلاثًا وثلاثين رسالة، تُوجِز التسع الأول منها معاني العبادة والعقيدة ونظر المؤمن إلى الدنيا، ووظيفة الإنسان في الوجود.
ثم رسالة مُستقِلّة في إثبات الحشر في ضوء تجلِّيات الأسماء الحسنى، تعقُبها مُهِمة الإنسان في الحياة. وشرح وافٍ لأحدية ذات الله جل جلاله مع عموم أفعاله الربانية، وخلقه الأشياء دفعة واحدة وخلقه التدريجي، وقربه منا مع بعدنا عنه.
وإثبات نبوة محمد ﷺ، وبيان أهمية معجزات الأنبياء في حثِّها الإنسان على التقدم في مضمار العلم، وتنبيه النفس المتكاسلة في الصلاة، مع بيان أنواع الوساوس وسبل علاجها.
وإيضاح التوحيد الحقيقي بأمثلة وافية، وبيان تكامل الإنسان بالإيمان، وسرد اثني عشر أصلًا من أصول فهم الأحاديث الشريفة، وتنوع عبادة المخلوقات.
ورسالة مستقلة في وجوه الإعجاز القرآني، وأخرى في القدر الإلهي والجزء الاختياري للإنسان.
تعقُبها رسائل في لطائف الجنة، وفي بقاء الروح والملائكة ودلائل الحشر، وفي ماهية الإنسان «أنا»، وأسرار حركة الذرات ووظائفها، وفي حكمة المعراج النبوي وثمراته، ومواقف علمية دقيقة في أسرار التوحيد، والتدرج في إدراك الأسماء الحسنى، والرسالة الأخيرة ثلاثة وثلاثون نافذة مُطِلّة على التوحيد.

وفي آخر الكتاب تمَّ إلحاق رسالة (اللوامع) المتضمنّة لحِكَم ومواعظ موجَزة بليغة، موزونة بميزان المنطق، وحقائق القرآن والإيمان.

وقد تشرفت دار الأنوار بإعادة إخراج الكتاب مصحَّحًا مدقَّقًا مقابلًا على نصوصه الأصلية، مع ضبط الألفاظ بطريقة تيسِّر فهمه وتزيل اللبس.

1132 مرة

نفس المواد


One thought on “كتاب الكلمات بحلته الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *