المكتوبات

المجلد الثاني: المكتوبات:
يضم ثلاثًا وثلاثين رسالة، تُستهلُّ بأجوبة على أسئلة حول حياة الخضر عليه السلام، وحكمة الموت وموقع جهنم، ثم سرد لمشاهد من حياة المؤلف وتأملاته الإيمانية في الكون، وأن الاهتمام في المسائل الإيمانية ضرورة في هذا الزمان.
وبيان حكمة زواج الرسول الكريم ﷺ بزينب رضي الله عنها، والفرق بين الكرامة والإكرام والاستدراج، وكيف يوجه مجرى السجايا، وما الفرق بين الإيمان والإسلام؟ وإظهار عدالة الشريعة في الميراث، والحكمة في إخراج آدم عليه السلام من الجنة، وحكمة خلق الشياطين والشرور.
ثم يتناول الحديث عن موقف المؤلف من السياسة وسبب ابتعاده عنها، والحكمة وراء الفتن التي وقعت في زمن الصحابة الكرام رضي الله عنهم، وحول نزول عيسى عليه السلام، وبيان أن مسلك الصحابة الكرام وأهل الصحو أسمى من وحدة الوجود وأسلم منه.
ويلي ذلك رسالة مستقلّة في معجزات الرسول الكريم ﷺ، تضم أكثر من ثلاث مئة معجزة مسندة بأحاديث صحيحة، وتفصيلًا في أهمية الإيمان بالله ومعرفته ومحبته، وكيفية رعاية حقوق الآباء والشيوخ، ورسالة خاصة في الأخوّة بين المؤمنين وسبل علاج الاختلاف، وإيضاح ما يجري في الكون من موت ومصائب، ومقتضيات اسم الرحيم والحكيم والودود وذكر أسرار الدعاء وأنواعه.
ورسالة في دحض دسائس الشيطان حول القرآن، وبيان أضرار الدعوة الى العنصرية والإفصاح عن منهج الاعتدال في الاختلافات بين مسالك الأولياء، وكيف أن رسائل النور تؤدِّي مهمة الإرشاد ورسالة في الشكر وأنه ثمرة الكائنات.
إضافةً لأجوبة على أسئلة متنوعة حول إعجاز القرآن ومعرفة حقائقه، ورسالة في حكمة الصيام، وتنبيه حملة القرآن إلى دسائس الشيطان، والرد على المبتدعة الذين يحاولون تغيير شعائر الإسلامية.
وفي الختام رسالة في التصوف وبيان محاسنه ومزالقه .
وقد تشرفت دار الأنوار بإعادة إخراج الكتاب مصحَّحًا مدقَّقًا مقابلًا على نصوصه الأصلية، مع ضبط الألفاظ بطريقة تيسِّر فهمه وتزيل اللبس.

1047 مرة

نفس المواد


Bir cevap yazın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak.